Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

ضع جانباً الحواسيب الخارقة التي تكلف 2,000$، هنا نتحدث عن عالم آخر من أجهزة الحاسب المحمولة منخفصة التكلفة التي تستهدف سوقاً واسعاً وهاماً آخر. هذا السوق الذي يشمل الأطفال الصغار، طلاب الجامعات أو أي شخص آخر يمتلك ميزانية من منخفضة ليكونو قادرين على  الحصول على حاسب شخصي ذو إنتاجية عالية والحفاظ على دولاراتهم في نفس الوقت.

في العادة نقوم بالإبتعاد عن الحواسيب المحمولة ذات قياس 14 بوصة والتي تكلف أقل من 300$ (270$ على وجه التحديد). لأننا نفكر في داخل أنفسنا، كيف لشيئ رخيص أن يكون ممتازاً؟ لندع الحاسب CHUWI يجيب عن هذا التسائل! ليس فقط لأنه أفضل بكثير مما ينبغي أن يكون عليه بل أيضاً لأنه رائع جداً.

 

المواصفات التقنية للحاسبCHUWI

بالطبع لن تستطيع الحصول على آخر إصدار من معالج إنتل كور ب300$، لهذا السبب من المعقول أن يمتلك الحاسب CHUWI 14.1 معالج سيليرون N3450 64-بت رباعي النواة من الجيل السابع. بسرعة 2.2 جيجا هرتز، هذا المعالج بالطبع يستطيع تشغيل ويندوز10 وتحميل تطبيقات المتجر وفتحها بدون مشاكل. وبالطبع يوفر تجربة أفضل بكثير من معالج إنتل آتوم الذي عادة ما نجده في الحواسيب منخفضة التكلفة.
أما بالنسبة لمعالج الرسوميات فإنك ستحصل على معالج الرسوميات إنتل 500 من الجيل التاسع.

المعالج الجيل السابع من إنتل سيليرون N3450 بسرعة 2.2 جيجا هيتزر
التخزين سان ديسك 64 جيجا بايت
الذاكرة العشوائية 4 جيجا بايت LPDDR3 1600 ميجا هيرتز
الشاشة 14.1 بوصة بدقة 1080 لا تدعم اللمس
معالج الرسوميات  إنتل 500
المنافذ
  • منفذ يو أس بي 3
  • منفذ يو أس بي 2
  • منفذ السماعات 3.5ملم
  • منفذ لبطاقة الذاكرة، منفذ لHDMI
اللاسلكي
  • إنتل AC-3165 (2.4/5 جيجا هيرتز)
  • 802.11a/b/g/n802.11a/b/g/n
الكاميرا أمامية 2.0 ميجا بكسل
الكتلة 1.45 كغم

بالنسبة للتخزين هناك فقط 64 جيجا بايت لتخزن ملفاتك، لكن يمكنك توسيع هذه المساحة بإستخدام ذاكرة خارجية. الذاكرة العشوائية ذات 4 جيجا 1600 ميجا هيرتز ستكون رائعة أيضاً.
للأسف منافذ اليو أس بي محبطة نوعاً ما والتي ليست بالعرض المغري لكن على الٌل ستحصل على إثنين منها.
الحصول على كرت اللاسلكي الذي يدعم 2.4/5 جيجا هيرتز شيئ جميل في حاسب منخفض التكلفة، لن تجد أي مشاكل في الإتصال وستحصل على تجربة تحميل مرضية.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

التصميم يبدو مألوفاً (وهو ليس سيئاً)

حاسب CHUWI مصنوع من البلاستيك الأبيض بإستثناء حوافه، مفاصله، ومفاتيحه والتي هي باللون الأسود، والتي تعطي الجهاز شكلاً جميلاً. الإسم CHUWI موجود في الزاوية العليا من الحاسب في مكان جميل عندما تلقي نظرة على الحاسب وهو مغلق. ولكن عند فتحه ستشاهد شعاراً مقلوباً، وهذا يبدو غريباً.
مع تصميم مائل ويبدو كالإسفين فإن الحاسب يبداً بسماكة 22ملم لينتهي ب9ملم في الأسفل. بوجه خلفي مسطح، مما يجعله مثالي للحمل.
يبدو أن الحاسب CHUWI إستعار تصميمه من حاسب ماك بوك إير، هذا شيئ جميل أيضاً.
جودة التصميع خرافية، لا يوجد صوت صرير، الهيكل ليس مرناً عموماً فإنه يشعرك بالصلابة، الجزء السفلي نظيف مع أقدام المطاط التي تشبع القبة. منافذ اليو أس بي قاسية بشكل غير تطبيعي فهي تتطلب قوة لإدراج شيئ بداخلها، عموماً هذا مجرد ملاحظات طفيفة.
فوق لوحة المفاتيح هناك ثلاث أضواء صغيرة، الأول هو مجرد إعلام بأن الحاسب مشغّل لذا سيبقى مضاءاً، والآخرآن لزرا قفل مفاتيح الأرقام وزر الأحرف الكبيرة، هناك أيضاً ثقبان صغيران للمايكروفون مع أيقوانت صغيرة لطيفة، ليست أموراً جديدة هي لمسات  طفيفة ليس أكثر.
هناك مكبرا صوت إثنين بالقرب من الحواف. المكبران لهما صوت عالٍ جداً من دون ضوضاء كثيرة.

 

شاشة IPS مثيرة للإعجاب

هذه هي الصفقة المربحة في هذا الجهاز منخفض التكلفة. الأجهزة منخفضة التكلفة عادة ما تملك لوحة من أغشية الترانزستور الرقيقة TFT. لكن بالنظر لتكنلوجيا IPS المتوفرة في هذا الحاسب فإنها تقدم زاوية رؤية أكبر بكثير من السابقة (178 درجة)، وعادة ما تستخدم في الأجهزة الراقية.
ولهذا السبب تحديداً، فإن وجود شاشة IPS يجعل من الحاسب CHUWI فريداً من نوعه. الألوان مصفرة قليلاً. لكن في مجال زاوية النظر فإن تقنية IPS تسبق TFT بأميال. فلوحات TFT تمتلك زاوية رؤية محدودة وتميل لتكون باهتة ومزعجة للنظر.
الشيئ المفرح هنا أن حواف الشاشة ضيقة بشكل غير متوقع، صحيح أنها لا تنافس حاسب XPS من ديل. لكن أنه جميل ومن غير المألوف رؤية هذه التحسينات في حواسيب في هذه الفئة السعرية.
لحسن الحظ، مع أن الحواف ضيقة فإنه لا يزال هناك مجال للكاميرا التقليدية في الأعلى، على الرغم أنها من أسوأ الكاميرات إلا أنها تؤدي المهمة بشكل جيد، لكنها سيئة حتى في الإضائة المثالية.
الشاشة فقط بدقة 1920×1080 التي ليست بالدقة العالية، ولكن في قياس 14.1 بوصة أنها كافية. كونها لا تدعم اللمس فإنها غير لامعة (مضادة للوهج)، ولهذا فهي جيدة لقضاء جلسات طويلة أثناء الكتابة.
بشكل عام فإن شاشة الحاسب CHUWI قوية وجيدة بالنسبة لحاسب بهذه المواصفات من هذه الفئة السعرية.

 

لوحة المفاتيح مرضية

دائما ما يكون هذا الجزء هو الضعيف في الحواسيب منخفضة التكلفة. لكن مرة أخرى الحاسب CHUWI يتجاوز التوقعات، فهو يمتلك لوحة مفاتيح جيدة كاملة الحجم وفسيحة، ولن تواجه أي مشاكل أثناء الكتابة بإستخدامها.
مفاتيح سوداء بقاعدة بيضاء تعطي مظهراً جميلاً. لكن بدون إضاءة للأحرف، على أية حال فأن أغلب الحواسيب التي تكلف 1,000$ لا تملك هذه الميزة لهذا السبب لا يمكننا لوم الحاسب CHUWI ذو ال300$ ولكن هذا الأمر جدير بالملاحظة.
مفاتيح الوسائط لتعلية وتخفيض وتشغيل الصوت تتطلب الضغط على مفتاح F، الأمر الذي يبدو غريباً وغير مألوفاً، والمثير للغرابة أكثر عدم وجود مفتاح وظيفي لسطوع الشاشة.
تخطيط المفاتيح تقليدي ولا يوجد خيارات أخرى للتصميم يمكن أختيارها.
وأخيراً، لتشغيل الجهاز وإطفائه موجود في الزاوية العلوية اليمنى أعلى لوحة المفاتيح، الأمر الذي يبدو مألوفاً في حواسيب أبل. على الرغم من ذلك فإنه موقعه مناسب.

 

لوحة اللمس غير مريحة ويصعب الإعجاب بها

هذا الجزء يمتاز بسوءه في الأجهزة منخفضة التكلفة وللأسف الحاسب CHUWI أيضاً كذلك، فلوحته خشنة بعض الشيئ في الملمس وغير مريحة للنقر. التمرير في الصفحة معكوس عن المألوف فالتمرير بإصبعين للأسفل بجعل الصفحة تنخفض والعكس للصعود. ومن المفارقات الغريبة أنها نفس آلية التمرير في حاسب ماك بوك.
وكما هي العادة في ويندوز10، فإن ثلاثة وأربعة ضغطات متتالية ستقوم بإستدعاء كورتانا وإظهار مركز الإشعارات، والتمرير بثلاثة أصابع للأعلى سيقوم بإظهار المهمات.
على الرغم من أداء اللوحة السيئ إلا أنها أفضل من الموجودة في الحواسيب الأخرى من نفس الفئة السعرية.

أداء الحاسب CHUWI

من المعروف أن معالجات إنتل سيليرون ليست بالمعالجات القوية، على الرغم من ذلك فإن الجيل السابع منها يمكنها تشغيل ويندوز10 وتطبيقات المتجر بشكل جيد. والتصفح كما في أجهزة الحواسيب المحمولة الأخرى.
الألعاب أيضا قابلة للتشغيل، لكن تشغيل الألعاب الثقيلة سيجعل درجة حرارة المعالج ترتفع بشكل كبير، لذلك لا يمكن القول أن الحاسب مثالي كحاسب للألعاب.

تقييم Geekbench 4.0 (الأعلى هو الأفضل)

الحاسب أحادي النواة ثنائي النواة
CHUWI 14.1 LapBook 1,365 3,818
Surface Book Core i7 3,948 7,415
Kangaroo Notebook 924 2,357

 

Geekbench 4.0 Graphics OpenCL (الأعلى هو الأفضل)

الحاسب النتيجة
XPS 13 (9360) HD620 19,410
Surface Book HD520 18,197
CHUWI 14.1 LapBook 8,027

 

CrystalDiskMark (الأعلى هو الأفضل)

الحاسب القراءة الكتابة
CHUWI 14.1 LapBook 265 مب\ث 118 مب\ث
Surface Book 512 783 مب\ث 573 مب\ث
Dell XPS Tower SE (HDD) 133 مب\ث 150 مب\ث
Kangaroo Notebook 138 مب\ث 43 مب\ث

 

أفضل حاسب محمول بسعر 300$

الحاسب CHUWI عرض مثير للإعجاب من شركة جديدة نسبياً. حسناً التصميم مستعار ولكن على الرغم من ذلك فإن الشركة أحسنت بإختياره. الجودة المصنعية أفضل من المتوقع مع هيك متين. عمر البطارية جيد وليس سيئاً فقد تستغرق حوالي 7-8 ساعات.
العرض المغري في هذا الحاسب صراحة هو شاشة 14.1 بوصة بتقنية IPS، لأنه من النادر أن تجد شاشة لائقة بحاسب بسعر 300$.
CHUWI لديه بعض الشذوذ، منافذ اليو أس بي غير الممتازة، لا توجد إختصارات لسطوع الشاشة، لوحة اللمس الحساسة كثيراً، ولكن تلك كلها عيوب بسيطة.
من تلك العيوب أيضاً ذاكرة 64 جيجا الصغيرة نسبياً وعدم القدرة على ترقية الذاكرة العشوائية لأكثر من 4 جيجا، رغم أن هذه الطلبات غريبة لحاسب ذو سعر 270$ لكنها كان من الممكن أن تكون إضافات جميلة. كل الإعجاب يتوجع لشاشة 14.1 بوصة سواء لنوعيتها أو لحجمعا أنها المثالية.

الحاسب على أمازون

 

 العيوب

  • لا منفذ لبو أس بي – سي
  • لوحة اللمس حساسة جداً
  • الكاميرا الرديئة
  • الإضاءة سيئة في الخارج

المميزات

  • سعر ممتاز
  • شاشة بجودة عالية
  • تصميم مناسب
  • تجربة كتابة رائعة
  • معالج أفضل من معالجات إنتل آتوم
Like
Like Love Haha Wow Sad Angry