Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

يمكنكم مشاهدة الشرح على يوتيوب بالصوت والصورة

كثيراً ما نقرأ عن روت نظام الأندرويد, فما هو, وما هي فوائده و عيوبه و كيفية عمله؟لنتعرف عليه سوياً

روت(Root) هي كلمة إنكليزية تعني جذر باللغة العربية ويُستخدم الروت للوصول إلى جذور نظام الأندرويد و إعطاء صلاحيات إضافية للتطبيقات التي تحتاج إلى هذه الصلاحيات لكي تقوم مثلاً بالتعديل على شكل النظام بشكل أعمق و فوائد أخرى كثيرة سنذكر لكم أهمها.

من فوائد عمل روت للأندرويد
1- تثبيت تطبيقات يمنعك نظام الأندرويد عادةً من تثبيتها كتطبيقات اختراق الشبكات أو تطبيقات التجسس وسرقة المعلومات

2- تحديث نظام الأندرويد وتغييره بالكامل من خلال تركيب روم معدل أو مطبوخ, سنشرح لكم في دروسٍ لاحقة كيفية تركيب رومات معدلة إن شاء الله

3- إمكانية مسح تطبيقات النظام الرئيسية التي لا يمكنك مسحها في العادة.
4- إمكانية تغيير عنوان الماك والذي يمكًن من اختراق بعض شبكات الوايفاي
5-xposed framework
هو تطبيق يسمح لك بالتغيير في الأندرويد، وتغيير واجهته من خلال عدة إضافات جميلة ,هذه الإضافات تم تطويرها من قِبل مطورين مهتمين بهذا المجال
وان شاء الله سوف نقوم لاحقاً بعمل دورس متعلقة بهذا الموضوع.
6- برنامج Super User
هذا التطبيق يتيح لك التحكم بصلاحيات الروت كالتحكم مثلاً في التطبيقات وصلاحيات الدخول إلى الجذر التي يمكنها الحصول عليها.

ومع هذه الفوائد و الإيجابيات الكثيرة هناك أيضا سلبيات و أضرار سنذكر أهمها لكم:

1- من الممكن أن يتسبب الروت بإتلاف نظام الجهاز والسوفتوير الخاص به, إصلاحه مرةً أخرى ليس بالأمر الصعب طبعاً.
2- عمل الروت يعني إحداث تغييرات في نظام الأندرويد وإصدار النظام الأصلي على الهاتف وهذا يعني أن هاتفك سيخرج عن الضمان في حال قمت بعمل روت عليه.

يمكن إلغاء الروت من خلال طريقتين, الطريقة الأولى هي من خلال عمل سوفتوير للهاتف والعودة لنسخة أندرويد الأصلية, أو من خلال الطريقة الثانية و هي استعمال تطبيق لازالة الروت كتطبيق Kingoroot وهو التطبيق الذي سنستعمله بعد قليل لعمل الروت.

والان ننتقل إلى طريقة عمل روت لهواتف الأندرويد
نود أولاً تنبيهكم بأننا غير مسؤولون عن أي عطل أو فقدان للبيانات قد يحدث في الهاتف وهذه العملية تقوم بها على مسؤوليتك الشخصية. لذا من الأفضل عمل نسخة احتياطية للهاتف أولاً لتجنب فقدان أي بيانات.
أولاً ادخل إلى جوجل واكتب Kingoroot وادخل إلى الموقع الأول. نلاحظ وجود تطبيقين الأول لويندوز الاخر للأندرويد. أنا شخصياً أفضّل استخدام نسخة الويندوز لأن تطبيق الهاتف قد يعلّق أحياناً ويصبح غير قادر على عمل روت. بإمكانك طبعاً تجربة برنامج الأندرويد وإن لم ينجح فانتقل إلى برنامج الويندوز.. الان نضغط على تحميل وننتظر حتى يتم تحميل ملف التثبيت, ثم نقوم بفتح ملف التثبيت, وننتظر حتى يقوم بتحميل الملفات من الانترنت.

ثانياً. بعد انتهاء التثبيت سوف يطلب البرنامج منك أن توصل الهاتف بواسطة كبل USB وتأكد من أن يكون الكبل الأصلي ولا تنسَ إلغاء قفل الهاتف وجعله بلا حماية أو جعل زمن توقف الشاشة عشر دقائق. الان سيبحث البرنامج عن التعريفات الخاصة بهاتف وننتظر حتى يقوم بتحميلها.

ثالثاً, بعد من الانتهاء من تحميل ملفات التعريفات سيطلب البرنامج منك إزالة كبل اليو اس بي لكي يقوم بتثبيت التعريفات على الهاتف, انتظر حوالي دقيقتين.

رابعاً, بعد الانتهاء من عملية تثبيت التعريفات سنقوم بفتح البرنامج مرة أخرى و إعادة توصيل الهاتف من خلال كبل اليو اس بي ولكن لاحظ هنا ستظهر رسالة على هاتفك, حدد علامة السماح دائماً لهذا الكمبيوتر واضغط على موافق. الان قد قام البرنامج بالتعرف على الهاتف, اضغط على روت. هذه المرحلة ستأخذ بعض الوقت حوالي 10 دقائق .. لا تقلق في حال قام الهاتف بإعادة تشغيل نفسه عدة مرات أثناء العملية فالأمر طبيعي جداً

خامساً بعد الانتهاء من تحميل ملفات الروت ستظهر لك رسالة بأنه سيقوم بعمل إعادة تشغيل للهاتف, اضغط مواقف وانتظر قليلاً حتى يقوم بالتثبيت.

أخيراً بعد الانتهاء من تثبيت ملفات الروت وفتح الهاتف مرة أخرى سنلاحظ أنه يخبرك أن عملية الروت قد تمت بنجاح

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry