Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

سوق الهواتف اليوم أصبح كبيراً ومتنوعاً و يحتوي على هواتف من مختلف الشركات و مختلف أنظمة التشغيل, وهذا ما يُسبّب الحيرة للمستخدمين في اختيار الهاتف المناسب لهم, فيستشيرون أصدقاءهم و هذا ما يزيد الحيرة عندهم نظراً لأن كل شخص له رأي معين.

سنعطيكم بضعة نصائح هامة لتساعدكم في اختيار الهاتف المناسب لكم.

أولاً- التصميم 

الشكل الخارجي للهاتف هو ما يهم الكثير من المستخدمين في الدرجة الأولى,فبعضهم يرغب بهاتف ذو ألوان الشبابية و الأخر يرغب بهاتف ذهبي اللون و هكذا.

لو أردت هاتف بتصميم أنيق فأنصحك شخصياً بهاتف نحيل لا يزيد سمكه عن 10 ملم, مغطى بالألمنيوم أو بزجاج مقوى..هذه الهواتف تكون أنيقة و تجذب أنظار الاخرين بقوة!

طبعاً لا يمكننا أن نغوص بكثرة في التصميم لأن كل شخص يملك رأي خاص فيه وهذه المسألة تعود إليه بشكل رئيسي.

ثانياً- المعالجة و العمليات 

المعالج, الرامات, نظام التشغيل, الذاكرة الداخلية, دعم بطاقات الذاكرة … هذه تعتبر من أهم ما يبحث عنه مهووسو التقنية, ولكن يجب على الجميع البحث و الإطلاع على هذه الأمور لأنها المسؤولة عن كفاءة الهاتف و سرعته و سلاسته

معالج الهاتف : لا يمكننا أن ننكر أن المعالجات تتطور بسرعة كبيرة و تصبح أفضل مع مرور الوقت وتزداد أنواعها في سوق الهواتف الذكية, ولهذا يجب مراعاة هذا الأمر بحذر.

اختر الهاتف الذي يحمل على الأقل معالج رباعي الأنوية بتردد 1.4 جيجا هرتز وبشريحة سنابدراجون المطورة من كوالكوم, نوع شريحة المعالج يلعب دور كبير أيضاً , يمكننا أن نقول أن هذا يعتبر من أضعف أنواع المعالجات في عام 2017  , أما أفضل أنواع المعالجات فهي معالجات Exynos المستعملة في هاتف سامسونغ جالاكسي اس 7 ايدج وهي معالجات ثمانية الأنوية, الأنوية الأربعة الأولى تعمل بتردد 2.3 جيجا هرتز و الأنوية الأربعة الأخرى تعمل بتردد 1.6 جيجا هرتز وهذا ما يجعل هاتف سامسونغ جالاكسي اس 7 ايدج من أفضل هواتف العالم في عام 2017.

معالج الهاتف ليس الوحيد الذي يلعب دور كبير, فالذاكرة العشوائية أو الرام لها دور بالغ الأهمية في سلاسة عمل الهاتف.

دائماً اختر الهاتف ذو الرامات الأعلى, وابتعد بأقصى شكل عن الهواتف التي تعمل برامات أقل من 2 جيجا بايت لأنك ستواجه الكثير من المشاكل و التعليق و التهنيج.

الذاكرة الداخلية تعتبر أيضاً مشكلة عند البعض نظراً لأنها قد لا تكون كافية لتخزين التطبيقات والألعاب المطلوبة, اختر دائماً هاتف يحمل ذاكرة داخلية أعلى من 16 جيجا بايت وخذ بعين الاعتبار أن نظام التشغيل يلعب دور في حجم الذاكرة الداخلية وقد يأخذ منها حوالي 4 إلى 10 جيجا بايت.

نظام التشغيل يمكننا اعتباره واحد من أهم الخيارات الذي يجب مراجعتها, فلو كان الهاتف يحمل كل المواصفات السابقة و لكن نظام التشغيل قديم أو غير مدعوم فللأسف لن تستمع  به.. لذلك اختر بحكمة.

يوجد بشكل رئيسي نظامان رئيسيان يحكمان سوق الهواتف الذكية, أندرويد و أيوس , يوجد أيضاً نظام ويندوز 10 موبايل لكنه يعيش لحظاته الأخيرة و لا ننصح أبداً بشراء هاتف يعمل بنظام ويندوز 10 موبايل في الوقت الحالي.

أما عن نظام أندرويد, فيمكن لأي شركة أن تضيف تعديلاتها الخاصة عليه وأهم الشركات التي تفعل ذلك هي هواوي و سامسونغ و شاومي و غيرها, نصيحتي الشخصية هي شراء هاتف يحمل نظام أندرويد صافي مع مراعاة المواصفات السابقة بالطبع, لكن لو كنت مطمئن حول موضوع الإضافات التي وضعتها الشركة و ترغب في شراء الهاتف فلن أقول لك أنها خطوة فاشلة لأن هناك الكثير من الهواتف الناجحة و الجيدة التي لا تحمل أندرويد صافي و هاتف سامسونغ جالاكسي اس 7 خيرُ مثال.

ثالثاً- البطارية والشحن

ابحث عن الهاتف الذي يحمل بطارية قوية تدوم طويلاً, بحيث تكون سعة البطارية -على الأقل- 2500 ميلي أمبير أو أعلى, البطارية لوحدها لا تكفي بل يجب مراعاة سرعة شحنها أيضاً, فاليوم هناك مزايا الشحن الفائق السرعة التي تضمن شحن الهاتف بشكل كامل خلال فترة قصيرة قد لا تتجاوز الساعة أو النصف ساعة وأهم الهواتف التي تعمل بهذه الميزة هي موتورولا و بعض هواتف سامسونغ الجديدة وبعض هواتف هواوي.

رابعاً- الجودة و المتانة 

جودة الهاتف تحدد لك كم من العمر سيعيش معك, فموديلات الهواتف تختلف بشكل كبير و يوماً بعد يوم تصبح مسألة معرفة سمعة الشركة من ناحية الجودة أصعب و أصعب.

أفضل الشركات التي تهتم بالجودة هي نوكيا و موتورولا و سوني, هواتف هذه الشركات متينة و تمتاز بالتحمل و بعض الهواتف مقاومة للماء و الصدمات, أنصح بشكل كبير الابتعاد عن الهواتف الصينية أو الهواتف من الشركات الغير معروفة مهما كانت جودة مواصفات هواتفها.

خامساً- الكاميرا و التصوير 

في حال كنت هاوي تصوير وتحب التقاط صور من خلال هاتفك الذكي فيجب عليك أخذ مواصفات الكاميرا بعين الاعتبار.

أفضل الشركات التي تزود هواتفها بكاميرات قوية هي سوني و موتورولا و سامسونغ, لكن هذا لا يجعل من بقية الهواتف سيئة.

لو كنت تحب التقاط مقاطع فيديو, فاختر هاتف يلتقط مقاطع فيديو بدقة 4K أو Full HD كهاتف Motorola moto G5 plus الجديد.

أما لو كنت تحب التقاط صورة احترافية, فاختر هاتف يحمل كاميرا ثابتة و يمكنها تكبير الصورة بشكل جيد وبدقة تزيد عن 16 ميغا بكسل. البكسلات ليست كل شيء بل يجب أخذ فتحة التصوير و iso و التركيز و Shutter Speed بعين الاعتبار بالإضافة إلى الكثير من مزايا الكاميرا الأخرى.

أفضل كاميرات الهواتف لعام 2017 هي :

  • Apple iPhone 6S.
  • Google Nexus 6P.
  • HTC 10.
  • Huawei P9.
  • LG G5.
  • Samsung Galaxy S7.
  • Xiaomi Mi 5.
  • Sony Xperia Z5

سادساً- الشاشة والصوت

شاشة الهاتف هي المسؤولة عن الأوامر التي تصل إليه و هي المسؤولة أيضاً عما تراه, ومخارج الصوت هي المسؤولة عما تسمعه و بأي شكل أو بالأحرى بأي جودة تسمعه.

لاختيار هاتف بشاشة واضحة يجب أن تكون بدقة Full HD وكثافة البكسلات يجب أن تكون كثيرة ( أكثر من 400ppi) ونوع الشاشة يلعب أيضاً دور في وضوحها بالإضافة إلى المزايا الموجودة في الشاشة, أفضل أنواع الشاشات هو Amoled و أكثر الأنواع استخداماً هو IPS LCD .

اختر هاتف بشاشة محمية بطبقة Gorilla Glass لأن هذه الطبقة تحمي الهاتف بشكل كبير من الخدوش و الصدمات و تعطيه متانة أكبر و جودة أكثر,

أما عن الصوت,فيجب أن تكون مخارج الصوت نقية و واضحة بحيث أن يخرج الصوت منها بشكل واضح.

أفضل مخرج صوت للهاتف في 2016 كان  HTC 10

سابعاً- الاتصالات السلكية و اللاسلكية 

هذه الفقرة قد لا تكون مهمة عند البعض نظراً لأن الاتصالات اللاسلكية المطلوبة هي الوايفاي و البلوتوث و هي موجودة في كل الهواتف الذكية تقريباً, أما ميزة NFC فهي أقل طلباً لكنها ميزة جميلة.

أما عن الاتصالات السلكية, فالأفضل أن يحمل الهاتف USB من نوع C (USB Type-C) فهي من أفضل أنواع توصيل اليو اس بي كما أنها تدعم التوصيلات السلكية “On The Go” أو “OTG” .

 

الخلاصة : 

الهاتف الجيد يجب أن يحمل : معالج قوي, رامات كبيرة, ذاكرة داخلية كبيرة الحجم, نظام تشغيل حديث مدعوم,بطارية قوية,ميزة الشحن السريع,كاميرا جيدة, شاشة واضحة,مخرج صوت قوي

الهاتف الجيد يجب أن يكون : متين,جيد الصنع, من شركة معروفة,بتصميم أنيق

أفضل هواتف أندرويد في عام 2017 ( سنقوم لاحقاً بكتابة موضوع كامل عنها) :

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

226total visits,5visits today