Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

للّذين لا يعرفونها بعد, Oppo هي علامة الهواتف الذّكيّة الأولى في الصّين بنصيب من السّوق المحلّية بلغ 16.6 % , أي ما عادل 18.5 مليون جهاز مباع, و هذه العلامة مصنّفة في المركز الرّابع عالميّا, من خلال 6.7 % من سوق الهواتف الجوّالة, و هذا رغم وجودها في 20 بلدا فقط في الوقت الحاضر. هاتف Oppo F1s وصل إلى تونس مع جذاذة تقنيّة أكثر من محترمة, و مقابل سعر معقول. و قد قمنا بإختبار “خبير السّيلفي” حصريّا, و إليكم ما خلصنا إليه :

التّصميم و وضعيّة الإمساك بالهاتف بين يدينا:

 

من خلال جسم من المعدن, و من الزّجاج على الواجهة الأماميّة, و مع حوافّ و جوانب مستديرة, يمكن إعتبار وضعيّة الإمساك بالهاتف بين يدينا, مريحة للغاية. شركة Oppo تستوحي كثيرا من آبل فيما يخصّ هواتفها الذّكيّة, فهاتف F1s يشبه إلى حدّ كبير هاتف آيفون 6s plus , مثلما تلاحظون على الصّورة أسفله.  شعار Oppo محفور على ظهر الهاتف, و على الزّاوية العليا على اليسار, نجد الكاميرا و “الفلاش” (LED).

على الواجهة الأماميّة, نجد شاشة ذات 5.5 بوصات تغطّي 71% من المساحة الأماميّة, مضخّم الصّوت في الأعلى, و الكاميرا الأماميّة, إلى جانب لواقط الإضاءة. و في الأسفل, نجد أزرار التّصفّح و الزّرّ الرّئيسي ( الّذي يلعب كذلك دور قارئ البصمات الرّقميّة). هذا الهاتف الذّكيّ متوفّر في 3 ألوان : الذّهبي, الورديّ المذهّب و الرّمادي.

 

الشّاشة :

 

بالنّسبة لهاتف F1 plus , عمدت Oppo إلى إدماج شاشة (AMOLED) بجودة Full HD , كنّا قد أعجبنا بها كثيرا. للأسف, و بالنّسبة لهاتف F1s , إعتمدت العلامة الصّينيّة شاشة ( IPS LCD ) بدقّة تعريفيّة ذات 720*1280 بيكسل و بكثافة بيكسيلات ذات 267 ppi , محميّة بغشاء Gorilla Glass 4 .

الأداء :

يحتوي هاتف Oppo F1s على معالج ثمانيّ النّوى من نوع MediaTek MT6750 , بتردّد 1.5 جيقا-هرتز, مرفق بذاكرة وصول عشوائيّة (RAM) ذات 3 جيقا , و هي مساحة ذاكرة حيّة مدهشة بالنّسبة لهاتف من فئة (milieu de gamme).  هذا الهاتف الذّكيّ لا يسخن , حتّى في وضعيّة إستخدام مكثّف, و هو يوفّر مساحة تخزين ذات 32 جيقا, قابلة للتّمديد عبر بطاقة ذاكرة (microSD) إلى حدّ 128 جيقا.

قارئ البصمات الرّقميّة فعّال للغاية, و بالأخصّ هو سريع إلى أقصى حدّ, حيث لا يتطلّب سوى 22 جزء من الثّانية لكي يفتح الهاتف !!

البرمجيّة : Color OS :

 

بالنّسبة لهذا المنتوج, قام المصنّع بإدماج نظام Color OS 3.0 القريب جدّا من نظام IOS 9 , مع عديد التّحسينات و المزيد من الخيارات و الإختصارات, إضافة أيضا إلى حذف “درج التّطبيقات” (tiroir d’applications).

الهاتف الذّكيّ يمتاز بوظيفتي “tap to wake” و “wake gestures” تماما مثل هاتفي Nexus و LG G5 , حيث يكفي أن تنقروا مرّتين على الشّاشة عندما تفتح هذه الأخيرة, و ستضاء عندذلك مباشرة, أو بإمكانكم الرّسم عند إطلاق تطبيقة ما , على سبيل المثال : حرف “O” يطلق مباشرة مصباح “torche” , أو حرف “C” يطلق تطبيقة الكاميرا.

 

الكاميرا :

 

 

“خبير السّيلفي” , هو الإسم الّذي أطلقته العلامة الصّينيّة على هاتفها F1s . الكاميرا الأماميّة تمتلك لاقطا بدقّة 16 ميقا-بيكسل يعطي نتائج بصريّة ممتازة في الخارج و في الدّاخل. الكاميرا ممتازة بحقّ بالنّسبة لهاتف يندرج ضمن فئة (milieu de gamme), من خلال خاصّية “التّركيز التّلقائي” (auto focus) , و الإلتقاط السّريع. بالنّسبة للّاقط الخلفيّ ذي ال13 ميقا-بيكسل, فهو يوفّر وضعيّات عديدة مثل “البانوراما” و الHDR و الGIF المقلوب, و حتّى ال”Light Painting”.

 

البطّارية :

مع بطّاريته ذات 3070 ميلي آمبر, يمكن لهاتف F1s أن يتحمّل معكم مسيرة يوم كامل من الإستعمال العاديّ, و مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب و الإبحار على فايسبوك. لكن كنّا نودّ رؤية خاصّية الشّحن السّريع (VOOC) مثل هاتف F1 plus , و الّتي لم نجدها في هذا الهاتف.

خاتمة :

مثلما هي الحال على هاتف F1 plus , يوفّر هاتف F1s علاقة (جودة-سعر) ممتازة, و توصّل إلى التّموقع في مركز هاتف ذكيّ (milieu de gamme) واعد للغاية, و لا ينقصه شيء لمزاحمة الكبار.

هذا الهاتف هو “خبير سيلفي” حقيقيّ, بتصميم أنيق و شبه مثاليّ. أما المفاجئة فهي بشأن سعره الخيالي مقارنة بجودة التصنيع والمواصفات إذ حدد بــ 256 دولار

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry