Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
82

غالبا ما تكون وجهة اللابتوبات القديمة سلة المهملات أو مركز لصيانة الحواسيب, لكن هل فكرت يوماً في إعادة استخدام قطع لابتوبك القديم التي لا زالت تعمل؟

الأمر بسيط جداً ولا تحتاج لأي خبرات كبيرة و لا لأي شهادات تقنية لكي تقوم بإعادة استخدام قطع حاسوبك القديم, كل ما تحتاجه هو أمران: الوقت وقليل من الذكاء!


في البداية قيلَ لي أنه يمكن إعادة استخدام الذاكرة الداخلية والرام فقط وباقي القطع وجهتها القمامة, لكن تيقنت فيما بعد بأن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق, ففي وجهة نظري يمكنك إعادة استخدام غالبية القطع الموجودة في اللابتوب, وهذا سيكون جزء من موضوع هذه التدوينة.

لن أطيل عليكم أكثر وسندخل مباشرةً في صلب الموضوع.

 

!! لقد صرفت الكثير من الوقت والجهد على هذه التدوينة, فعملية فك القطع والبحث عن فوائدها وكيفية الاستفادة منها ليس بالأمر السهل, ناهيك عن الصور التي التقطها بنفسي, هل يمكنكم دعمنا من خلال التبرع لنا عبر بايبال؟ رابط التبرع: paypal.me/abdullahsa   شكراً لكم كثيراً!!

ذاكرة التخزين الداخلية (الهارديسك)*:

ذاكرة التخزين الداخلية(الهارديسك) هي المكان الذي يحفظ فيه اللابتوب كل ملفاتك, بالإضافة إلى نظام اللابتوب وكل شي متعلق فيه. هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة التخزين الداخلية: HDD و SDD

الفرق بين النوعين كبير جداً من مختلف النواحي, فالSDD أسرع بكثير من ذاكرة ال HDD ولكن سعرها أعلى من ال HDD.

يمكن إعادة استخدام ذاكرة التخزين الداخلية بشكل بسيط, يمكن مثلاً وضعها في لابتوب اخر لتوسيع ذاكرته الداخلية لو كان اللابتوب يدعم توسيع ذاكرة التخزين الداخلية.

أو يمكن تحويل ذاكرة التخزين الداخلية إلى ذاكرة خارجية External Hard Drive من خلال حاضنة للهارديسك الخارجية يمكن شراءه من الانترنت ولا يتجاوز سعره العشر دولارات, وهذا ما قمت به أنا حيث اشتريت حاضنة للذاكرة بوصلة Sata to USB 3.0 لكي أستفيد من سرعة ذاكرة التخزين بأفضل شكل ممكن.

 

رابط شراء البيت: من هنا 

الرامات (RAMs):

الرامات هم من أساسات اللابتوب, ومن دونهم لن يعمل أي شيء فيه على الإطلاق. ففي الرامات يتم تخزين العمليات وحفظها.

 

يمكن إعادة استخدام الرام من خلال وضعها في لابتوب اخر يقبل توسيع الرامات !!!لكن انتبه!!! يجب أن تتوافق مواصفات الرام مع المواصفات المطلوبة في اللابتوب المستقبل.

في حال كنت لا تملك لابتوب برام قابل للتوسيع أو في حال كان اللابتوب لا يقبل نوع الرامات فيمكنك بكل بساطة بيعها لأي مركز صيانة أو عرضها للبيع على الانترنت.

 

Trackpad + لوحة المفاتيح:

  

الجميع يعرف وظيفتهما :p  يمكن إعادة استخدامهما من خلال وضعهما في لابتوب من نفس نوع اللابتوب وهذا في حال كان الكيبورد الخاص فيه لا يعمل .
*ويمكن اعادة تشغيلها واستخدامها في مشاريع عدة مثل مشاريع الالكترونيات والميكاترونيكس والبرمجة للطلاب الجامعيين وغيرهم من خلال توصيلها في متحكم دقيق (Microcontroller) مثل الاردوينو وغيره

واخبرنا في التعليقات ان كنت مهتما في مثل هذه المواضيع ^_^ *

 

مكبرات الصوت:

مكبرات الصوت قطع جميلة جداً ويمكن إعادة استخدامها ببساطة, فمبكرات الصوت لا تحتاج لأي معدلات للتيار المار منها , كل ما تحتاج إليه هو مدخل Headphone Jack 3.5 يمكن شراءه من الانترنت وسعره لا يتجاوز 2 دولار, بعد شراءه يمكن إزالة العازل عن سلك المكبرات وتوصيله بالطريقة الصحيحة مع مدخل headphone jack 3.5 ومن ثم لحم أسلاك المكبرات مع المدخل لضمان الثبات.

رابط شراء القطعة: من هنا

 

الشاشة:

شاشة اللابتوب هي نافذتنا إلى ذلك العالم الافتراضي, بعض اللابتوبات تملك شاشات رائعة جداُ بألوان ممتازة ودقة خيالية, إعادة استخدامها ليس بالأمر الصعب, كل ما تحتاج إليه هو شراء Controller Board من الانترنت (من موقع Ebay) تكلفة هذه القطعة بين 10 و 40 دولار حسب المواصفات والتوافق لكن بعد شراء هذه القطعة يمكنك فعل كل هذا بشاشة اللابتوب:
-جعل هذه الشاشة ك Second Monitor للابتوبك

أو

-جعلها كشاشة عادية وتوصيل ريسيفر أو Android Box عليها

أو

-عمل حاسوب وتوصيلها في الحاسوب كشاشة رئيسية

وكثير من الاستعمالات الأخرى..

!! لكن !!

عند شراءك لController Board تأكد من وجود مدخل HDMI فيها لأنه مفيد جداً, والأمر الأهم: تأكد أن هذا الكونترولر بورد يمكن وصله بالشاشة الموجودة عندك, يمكنك معرفة ذلك من خلال إرسال رسالة للبائع مرفقة بنوع شاشتك (يمكنك رؤية النوع model خلف الشاشة والرقم يكون مشابه لهذه الصيغة: N156B6-L0B).

 

اللوحة الأم:

اللوحة الأم هي أم اللابتوب :p فهي مركز العمليات ونقل البيانات وتحتوي على كل المداخل والمخارج بالإضافة لاحتوائها على المعالج ككقطعة رئيسية فيها.

يمكن تحويل اللوحة الأم إلى حاسوب خارجي في حال كانت اللوحة الأم لا زالت تعمل, سنتاول موضوع كيفية تحديد المشاكل في القسم الثاني من هذه التدوينة.

 

القطع الصغيرة المهمة التي ستحتاجها اللوحة الأم لكي تعمل:
زر التشغيل:فك زر التشغيل عن بيت اللابتوب وأوصله باللوحة الأم لكي تقوم بتشغيلها عند الحاجة

 

-مدخل الطاقة dc power jack: فك مدخل الطاقة عن بين اللابتوب وأوصله باللوحة الأم لأنها لن تعمل بدون كهرباء. عند وصله باللوحة الأم يمكنك وصل شاحن اللابتوب فيه.

قطع أخرى مهمة قد تحتاجها:

-مداخل USB إضافية قد تجدها على بيت اللابتوب

-الكيبورد وTrackpad

-مدخل ذاكرة التخزين الداخلية لكي تقوم بوضع ذاكرة تخزين داخلية

 

الكاميرا (Webcam) :

 

الكاميرا هي العين التي يرى بها اللابتوب :p إعادة استخدامها ليس بالأمر السهل نظراً لاختلاف أنواعهم لكن سنذكر لكم شرح مختصر عن ذلك:
ما تحتاج إليه هو سلك USB .. قص السلك وأزل العازل عن الأسلاك.. أزل العازل عن أسلاك الكاميرا أيضاً.

هنا تبدأ المعاناة: معرفة عمل كل سلك من أسلاك الكاميرا, فهذا يختلف من كاميرا لأخرى و لمعرفة وظيفة كل سلك تحتاج إلى مقياس الفولت.. لكن بمجرد أن تعرف كل ما عليك فعله بعد ذلك هو توصيل أسلاك الكاميرا بأسلاك اليو اس بي وستصبح جاهزة للاستعمال ككاميرا خارجية.

 

مشغل الأقراص (السواقة) :

مشغل الأقراص يمكن استخدامه لفتح أقراص  CD أو DVD وقراءتها أو التعديل عليها.

يمكن إعادة استخدام السواقة بسهولة, كل ما تحتاج هو كبل من الانترنت تكلفته 2.5 دولار فقط ويمكنك استعمالها ككقارئة أقراص خارجية.

 

مروحة اللوحة الأم:

المروحة تستخدم لخفض حرارة القطع الموجودة على اللوحة الأم التي ترتفع حرارتها بسرعة كالمعالج.

 

يمكن إعادة استخدام المروحة في حال كانت جيدة ووضعها على لوحة أم ثانية, أو يمكن ببساطة تركها على اللوحة الأم الأصلية في حال أردت إعادة استخدام اللوحة الأم من جديد.

 

تحديد المشاكل

 

قبل أن تبدأ بعملية إعادة استخدام القطع عليك أولاً معرفة ما هي القطع التي لا تعمل.

 

في حال كان اللابتوب يقلع بشكل ممتاز وبدون أي مشاكل فمن المفترض أن تكون اللوحة الأم والرامات وذاكرة التخزين الداخلية والمروحة سليمين تماماً.

لكن في حال كنت تسمع صوت المروحة ولا يظهر شيء على الشاشة فجرب الاتي:

أوصل اللابتوب بشاشة خارجية من خلال وصلة HDMI أو VGA.

هل ظهر أي شيء على الشاشة الخارجية؟ في حال نعم فهذا يعني أن شاشة اللابتوب أو كبل شاشة اللابتوب به مشاكل ويحتاج لأخذ نظرة أقرب إليه.

في حال لم يظهر شيء على الشاشة فهذا يعني: -في حال دوران المروحة بشكل سليم فالرامات على الأغلب لا تعمل

-في حال عدم دوران المروحة فالمروحة لا تعمل أو اللوحة الأم لا تعمل.

 

كيف تتأكد تماماً من أن الرامات لا تعمل؟

ستحتاج إلى لابتوب يدعم هذه الرامات.

-أزل كل الرامات الموجودة في اللابتوب المستقبل.

-ضع الرامات التي ترغب بتجربتها

-جرب تشغيل اللابتوب.

-هل أقلع النظام بشكل طبيعي؟ في حال نعم فالمشكلة قد تكون من اللوحة الأم وليست من الرام وفي حال كلا فالرامات لا فائدة منهم ووجهتهم القمامة.

 

ماذا تفعل في حال كان اللابتوب بطيء أو في حال كانت اللوحة الأم المعاد استخدامها بطيئة؟

-جرب نظام اخر غير ويندوز كأنظمة لنكس, لنكس يعتبر أخف بكثير من ويندوز.

-هل ترغب في البقاء على ويندوز ولكن ترغب في زيادة سرعة اللابتوب؟ يمكنك فعل الاتي: – توسيع الرام في حال كان اللابتوب يدعم توسيع الرام

-تبديل ذاكرة التخزين الداخلية ب SDD , هذا من شأنه أن يزيد سرعة اللابتوب أضعاف سرعته الأصلية. سرعة إقلاع النظام ستصبح 15 ثانية فقط!

 

ملاحظة: فك القطع يجب أن يتم بعناية فائقة, ابحث على اليوتيوب على كيفية فك القطع للابتوب الخاص بك في حال كنت لا تعرف كيف.

 

هام: لا تقم برمي أي قطعة في سلة المهملات قبل أن تعرف وظيفتها وأهميتها.

بعض الفيديوهات من اليوتيوب التي قد تساعد:
Build a DIY screen out of recycled parts for cheap (يشرح بشكل مفصل أكثر كيفية عمل الشاشة خارجية):

Transform a laptop into a stunning desktop media PC (for CHEAP) (يشرح كيفية تحويل اللابتوب إلى حاسوب مكتبي لكن الطريقة لم تعجبني بالكامل لأنه جعلها معقدة أكثر باستعماله بعض الأمور الغير مهمة, لكن يمكن أخذ فكرة عن هذا الموضوع من خلال هذا الفيديو):

transform a laptop camera into a usb web cam (يوضح كيفية تحويل كاميرا اللابتوب إلى كاميرا خارجية):

!! انتبه !! أسلاك الكاميرا الموجودة في الفيديو قد لا تكون كأسلاك كاميرا اللابتوب الخاص بك

 

ابحث على اليوتيوب عن كيفية فك لابتوبك.

بعض النصائح المهمة:

*انتبه إلى أسلاك القطع قبل أن تقوم بإزالتها

*غالبية الأبواب الموجودة على اللوحة الأم هي أبواب تفتح وتغلق ويمكن فتحها من خلال رفعها بشكل بسيط للأعلى ( هذا الأمر يختلف من لوحة لأخرى) لذلك ابحث على اليوتيوب عن كيفية إزالة الأسلاك من اللوحة الأم.

*انتبه إلى الشاشة واللوحة الأم وأزلهم برفق فهذه قطع حساسة جداً ويمكن أن تُعطب بسهولة.

 

قد تتساءل الان, لم كل هذا العناء على أمور صغيرة كهذه. إجابتي بسيطة: إعادة التدوير والاستمتاع بإعادة التدوير.

تم التعديل بتاريخ 10/4/2018

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
82

644total visits,6visits today